هل يستطيع أحد قراءة رسائلك - سرية الرسائل - شبهي شات

هل يستطيع أحد قراءة رسائلك - سرية الرسائل

شبهي شات يتمتع بخصوصية عالية جدا وهذا عن طريق التشفير peer to peer.

لنتعرف علي كيفية ارسال الرسالة عندما تقوم بمراسلة أحد أصدقائك لكي نفهم طبيعة العمل.

عندما تقوم بفتح مراسلة مع أحد أصدقائك يتم إنشاء اتصال خاص بينكم لنقل البيانات بدون إرسال البيانات للسيرفر.

وتتم هذه العملية عن طريق خدمة تسمي WebRTC.

ومن مميزات هذه الخدمة ليس فقط السرية ولكن سرعة الإرسال والإستقبال أيضاً.

في حالة ارسال الرسائل للسيرفر فهناك وقت ضائع او Latency مستغرق بين ارسال الرسالة من جهازك للسيرفر ومن ثم وقت لارسال الرسالة من السيرفر لصديقك. وهذا يتعارض مع فكرة شبهي عن الشات و أن الشات العربي يجب أن يكون سريع وسري ومحمي مثل أي موقع من المواقع الأجنبية.

لذلك إن كنت قلق علي خصوصية رسائلك فنحن نطمئنك أن رسائلك محمية ومشفرة ولا يستطيع أحد قرائتها غيرك أنت و صديقك مستلم الرسالة.

وهنا يأتي سؤال إذ كانت الرسائل غير مسجلة في قواعد البيانات أو علي السيرفر فكيف عندما أقوم بفتح حسابي علي جهاز جديد أجد رسائلي القديمة؟

هذا سؤال جدا مهم و يجعلنا نتطرق لتفاصيل تقنية سنحاول شرحها ببساطة وبسهول. لكل مستخدم يوجد مفتاح عام ومفتاح خاص private key & secret key.

يتم حساب أو إنشاء المفتاح الخاص باستخدام خوارزميات تعتمد علي الرقم السري الذي يدخله المستخدم والذي يعرفه هو وحده و يتم عمل موازنة او ارسال الرسائل بعد تشفيرها ووصولها لصديقك للسيرفر بشكل مشغر لا يمكن فكه الا بمفتاح الخاص الذي يتم انشاءه عندما تسجل دخولك علي جهازك.

وبهذه الطريقة يتم ارسال الرسائل مباشرة لصديقك ومن ثم بعد وصولها يتم عمل sync مع السيرفر بالرسائل المشفرة بال private key الموجود فقط عندك.

نتمني أن نكون قد أجبناكم علي أسألتكم ودمتم بسلام مع تحيات فريق عمل شبهي شات

اقرأ أيضاً